مشروع تطوير المقررات الإلكترونية بجامعة جدة

فكرة المشروع

يعد مشروع " مقررات الجيل الرابع" مشروع مستدام استجابة لمبادرة تعليم جامعة جدة 4.0 ليكون الجزء التنفيذي المسؤول عن تحويل الجزء الخاص بتطوير المقررات من رؤية المبادرة إلى واقع محقق وفقا للمعايير العالمية ومعايير المركز الوطني وأفضل الممارسات العالمية حيث سيتم استخدام استراتيجية MicroLearning في تطوير المقررات وتقديمها.

 مستويات مقررات الجيل الرابع

مستوى مقرر التعليم الاعتيادي

مقرر يعتمد نمط التدريس الوجاهي في تقديم التعليم، وتعمل التقنية على دعم العملية التعليمية وتحسينها.

مستوى مقرر المدمج

مقرر يعتمد على نمطين تدريس وهم: " الوجاهي " و" عن بعد " بحيث تتراوح نسب التدريس عن بعد بين ٣٠٪ و٥٠٪ من كامل المقرر.

مستوى مقرر التعليم عن بعد

مقرر يعتمد نمط التدريس الوجاهي في تقديم التعليم، وتعمل التقنية على دعم العملية التعليمية وتحسينها

أهداف المشروع

تطوير مقررات الجامعة وفقا لرؤية مبادرة تعليم جامعة جدة 4.0.
تعزيز استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة في المقررات المطورة.
إيجاد إطار عمل متكامل لضمان معيارية واستدامة تطوير المقررات.
تمكين الكليات الأكاديمية من المشاركة في تطوير مقرراتها بطرق سهلة وواضحة.

مخرجات المشروع

  •   تطوير 50 مقرراً إلكترونياً في المستوى الأساسي

  •   تطوير 50 مقرراً إلكترونياً في المستوى المدمج.

  •   تطوير 20 مقرراً إلكترونياً في مستوى التعليم عن بعد.

  •   تأهيل 150 عضو هيئة تدريس وإكسابهم مهارات تطوير مقرراتهم الجامعية إلكترونياً.

 نموذج مقرر مطور إلكترونيا

© جميع الحقوق محفوظة لمركز التعلم إلالكتروني و التعليم عن بعد بجامعة جدة