يقوم المشروع على أساس دمج الأنماط التعليمية الثلاثة السائدة حاليًا (التعليم الاعتيادي، والتعليم المدمج، والتعليم عن بعد) في كيان أو بناء واحد متكامل لتحقيق أقصى مرونة ممكنة في العملية التعليمية وجعلها قادرة على مواجهة كافة التغيرات المحتملة، وتحقيق أقصى فاعلية ممكنة للنظام التعليمي من خلال التركيز على المميزات الأساسية في كل نمط
في هذا المشروع يعمل المركز عن قرب مع الأقسام العلمية والكليات والمعاهد والمستفيدين من المجتمع المحلي لتوفير أدوات تقويم وقياس تتميز بالثبات والموضوعية والمعيارية للمهارات الأكاديمية للمتقدمين للاختبارات الإلكترونية سواءً كانوا طلاباً أو موظفين أو عملاء من المجتمع المحلي. كما يسعى المركز لتقديم التسهيلات والوصول الشامل لمستفيديه من ذوي الاحتياجات الخاصة مما يساعدهم على أداء اختبارات تتناسب واحتياجاتهم وقدراتهم.
في إطار الظروف الطارئة والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها البلاد لمواجهة انتشار فيروس (كورونا) المستجد قد قامت جامعة جدة باتخاذ العديد من التدابير الاحترازية لمواجهة الفيروس حرصاً من الجامعة على انتظام العملية الدراسية - فقد قام مركز التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بإعداد خطة احترازية طارئة ليتم العمل بها وهدفت هذه الخطة على ضمان استمرار العملية التعليمية بأقل تعطيل ممكن لسير العملية التعليمية للطلاب والأساتذة على حد سواء.
هو عبارة عن مؤشر يطلقه مركز التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بشكل اسبوعي ويحتوي هذا على مجموعة من المؤشرات التي بدورها أن تقوم بمقارنة بين عدد الساعات التدريسية المعطاة من قبل أعضاء هيئة التدريس في الكلية مقابل الساعات التدريبية المفترض إعطائها حسب نظام القبول والتسجيل (بانر).
ودور هذا المؤشر أن يخلق نوع من التنافس الجيد ما بين الكليات ويُحفز جميع أعضائها على تقديم كامل الساعات التدريسية بجانب وجود اعلان لأفضل ٣ كليات من ناحية الآداء.
يعد مشروع " مقررات الجيل الرابع" مشروع مستدام استجابة لمبادرة تعليم جامعة جدة 4.0 ليكون الجزء التنفيذي المسؤول عن تحويل الجزء الخاص بتطوير المقررات من رؤية المبادرة إلى واقع محقق وفقا للمعايير العالمية ومعايير المركز الوطني وأفضل الممارسات العالمية حيث سيتم استخدام استراتيجية MicroLearning في تطوير المقررات وتقديمها.
في 23 من شهر فبراير للعام ٢٠١٩ قام سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بزيارة تاريخية إلى جمهورية الصين الشعبية ، حيث تم بحث التعاون المشترك بين البلدين .
وقد أثمرت الزيارة عن البدء في وضع خطة لإدراج اللغة الصينية كمقرر دراسي على جميع مراحل التعليم في مدارس في الجامعات السعودية. وفي ضوء هذه القرار قام مركز التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة جدة في تطوير مقرر متكامل عن بعد لتدريس اللغة الصينية.